منتدانا أسلامى سنى هدفة الدعوة الى الله من الكتاب والسنه بفهم سلف الأمه ....
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أهلا بكل الزوار الجدد نتمنى أن تشاركوا معنا بمواضيعكم المميزة التى تخدم الدين سائلين الله أن يوفقنا وأياكم الا ما يحب ويرضى ( العائد التائب لله )

يجعلها فى ميزان حسناتكم وأن تكون لكم صدقة جارية
منتدانا أسلامى سنى هدفة الدعوة الى الله من الكتاب والسنه بفهم سلف الأمه ....
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أهلا بكل الزوار الجدد نتمنى أن تشاركوا معنا بمواضيعكم المميزة التى تخدم الدين سائلين الله أن يوفقنا وأياكم الا ما يحب ويرضى ( العائد التائب لله )

يجعلها فى ميزان حسناتكم وأن تكون لكم صدقة جارية
منتدانا أسلامى سنى هدفة الدعوة الى الله من الكتاب والسنه بفهم سلف الأمه ....
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدانا أسلامى سنى هدفة الدعوة الى الله من الكتاب والسنه بفهم سلف الأمه ....

& ((((( & شباب.......... الصحوة & ))))) &
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: أسرة منتدى الخليه الشبابيه

أخوانى وأخواتى هذا المنتدى أنشئ لخدمتكم  فساهموا معنا للنهوض به  ونشرة فى جروباتكم على الفيس بوك لتكون لكم صدقه جاريه فى حياتكم وبعد مماتكم
 سائلين الله أن يجعل هذا العمل خالص لوجهه الكريم.



 

 أحاديث باطلة ( 26 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العائد التائب لله
المدير العام
المدير    العام
العائد التائب لله


أحاديث باطلة   ( 26 ) Uuoo13
عدد المساهمات : 292
الحسنات : 922
النشاط : 4
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 35
الموقع : mizopop92@yahoo.com

أحاديث باطلة   ( 26 ) Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث باطلة ( 26 )   أحاديث باطلة   ( 26 ) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 10:16 am

حديث: ((الحج قبل التزوج)). . وفي لفظ: (( الحج قبل التزويج)).. وقد روي هذا الحديث بلفظ آخر هو: ((من تزوج قبل أن يحج فقد بدأ بالمعصية)).

الدرجة : موضوع

437 - حديث: ((إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه, ومره فليستغفر لك فإنه مغفور له)).

الدرجة : موضوع

438 - حديث: ((للماشي أجر سبعين حجة، وللراكب أجر ثلاثين حجة)).

الدرجة : موضوع

439 - حديث: ((الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده)).

الدرجة : موضوع

440 - حديث: ((عن ابن عباس رضي الله عنه قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسان بن ثابت وقد رش فناء أطمه ومعه أصحابه سماطين وجارية لهم يقال لها: سرين معها مزهرها, تختلف بين السماطين بين القوم وهي تغنيهم، فلما مر النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمرهم ولم ينههم. فانتهى إليها وهي تقول في غنائها: هل علي ويحكما * إن لهوت من حرج. فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: لا حرج إن شاء الله)). وفي لفظ: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع امرأة تقول في غنائها: هل علي ويحكم إن لهوت من حرج؟ فضحك وقال: لا حرج إن شاء الله)).

الدرجة : موضوع

441 - حديث: ((نعم المذكرة السبحة)).

الدرجة : موضوع

442 - حديث: ((من ولد له مولود فسماه محمداً تبركاً كان هو ومولوده في الجنة)).

الدرجة : موضوع

443 - حديث: ((موت الغريب شهادة)).

الدرجة : موضوع

444 - حديث: ((تزوجوا ولا تطلقوا, فإن الطلاق يهتز منه العرش)).

الدرجة : موضوع

445 - حديث: ((إذا خطب أحدكم المرأة وهو يخضب بالسواد فليعلمها أنه يخضب)).

الدرجة : موضوع

446 - حديث: ((المؤمن حلو يحب الحلاوة)). وفي لفظ آخر: ((قلب المؤمن حلو يحب الحلاوة)).

الدرجة : موضوع

447 - حديث: ((من يمن المرأة تبكيرها بأنثى)). وفي لفظ: ((إن من بركة المرأة تبكيرها بالأنثى)).

الدرجة : موضوع

448 - حديث: ((لا تسكنوهن الغرف, ولا تعلمونهن الكتابة, وعلموهن المغزل وسورة النور)).

الدرجة : موضوع

449 - حديث: ((جاء رجل فشكا الوحشة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اتخذ زوج حمام يؤنسك بالليل)).

الدرجة : موضوع

450 - حديث: ((إن ابنتي فاطمة حوراء آدمية, لم تحض, ولم تطمث, وإنما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها من النار)).

الدرجة : موضوع

حديث: ((تختموا بالعقيق فإنه مبارك)).

الدرجة : موضوع

452 - (( قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع، وبعدها نزل قول الله عز وجل: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا [المائدة : 3], فبكي أبو بكر الصديق عند سماعه هذه الآية, فقالوا له: ما يبكيك يا أبا بكر؟ إنها آية مثل كل آية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم, فقال: هذا نعي رسول الله صلى الله عليه وسلم, وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم, وقبل الوفاه بـ 9 أيام نزلت آخر آية من القرآن: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ [البقرة : 281], وبدأ الوجع يظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم, فقال: أريد أن أزور شهداء أحد, فذهب إلى شهداء أحد, ووقف على قبور الشهداء, وقال: السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وإني إن شاء الله بكم لاحق. وأثناء رجوعه من الزيارة بكى رسول الله صلى الله عليه و سلم, قالوا: ما يبكيك يا رسول الله؟ قال: اشتقت إلى إخواني, قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: لا, أنتم أصحابي، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني. وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم, وقبل الوفاة بـ 3 أيام بدأ الوجع يشتد عليه, وكان في بيت السيدة ميمونة, فقال: اجمعوا زوجاتي, فجمعت الزوجات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشة؟ فقلن: نأذن لك يا رسول الله, فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي صلى الله عليه وسلم وخرجوا به من حجرة السيدة ميمونة رضي الله عنها إلى حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها فرآه الصحابة على هذا الحال لأول مرة, فيبدأ الصحابة في السؤال بهلع: ماذا حل برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ماذا أحل برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فتجمع الناس في المسجد وامتلأ, وتزاحم الناس عليه, فبدأ العرق يتصبب من النبي صلى الله عليه وسلم بغزارة, فقالت السيدة عائشة رضي الله عنها: لم أر في حياتي أحد يتصبب عرقاً بهذا الشكل. فتقول: كنت آخذ بيد النبي صلى الله عليه وسلم, وأمسح بها وجهه، لأن يد النبي صلى الله عليه وسلم أكرم وأطيب من يدي. وتقول: فأسمعه يقول: لا إله إلا الله, إن للموت لسكرات. فتقول السيدة عائشة: فكثر اللغط ( أي الحديث ) في المسجد إشفاقاً علي الرسول صلى الله عليه وسلم: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ماهذا؟ فقالوا: يارسول الله، يخافون عليك. فقال: احملوني إليهم, فأراد أن يقوم فما استطاع, فصبوا عليه 7 قرب من الماء حتى يفيق. فحمل النبي صلى الله عليه وسلم وصعد إلى المنبر. فقال النبي صلى الله عليه: أيها الناس، كأنكم تخافون علي؟ فقالوا: نعم يا رسول الله, فقال: أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض, والله لكأني أنظر إليه من مقامي هذا. أيها الناس، والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم كما أهلكتهم. ثم قال: أيها الناس، الله الله في الصلاة، الله الله في الصلاة - بمعنى أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا على الصلاة - وظل يرددها, ثم قال: أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، أوصيكم بالنساء خيراً. ثم قال: أيها الناس إن عبداً خيره الله بين الدنيا وبين ما عند الله، فاختار ما عند الله, فلم يفهم أحد قصده من هذه الجملة، وكان يقصد نفسه, سيدنا أبو بكر هو الوحيد الذي فهم هذه الجملة، فانفجر بالبكاء, وعلا نحيبه، ووقف, وقاطع النبي صلى الله عليه وسلم, وقال: فديناك بآبائنا، فديناك بأمهاتنا، فديناك بأولادنا، فديناك بأزواجنا, فديناك بأموالنا وظل يرددها, فنظر الناس إلى أبي بكر، كيف يقاطع النبي صلى الله عليه وسلم, فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم يدافع عن أبي بكر رضي الله عنه قائلاً: أيها الناس، دعوا أبا بكر، فما منكم من أحد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به، إلا أبو بكر لم أستطع مكافأته، فتركت مكافأته إلى الله عز وجل، كل الأبواب إلى المسجد تسد إلا باب أبي بكر لا يسد أبداً. وأخيراً قبل نزوله من المنبر بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء للمسلمين قبل الوفاة كآخر دعوات لهم, فقال: آواكم الله، حفظكم الله، نصركم الله، ثبتكم الله، أيدكم الله وآخر كلمة قالها، آخر كلمة موجهة للأمة من على منبره قبل نزوله قال: أيها الناس، اقرؤوا مني السلام كل من تبعني من أمتي إلى يوم القيامة. وحمل مرة أخري إلى بيته, وهو هناك دخل عليه عبد الرحمن بن أبي بكر وفي يده سواك، فظل النبي صلى الله عليه وسلم, ينظر إلى السواك ولكنه لم يستطيع أن يطلبه من شدة مرضه. ففهمت السيدة عائشة رضي الله عنها من نظرة النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذت السواك من عبد الرحمن ووضعته في فم النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يستطع أن يستاك به، فأخذته من النبي وجعلت تلينه بفمها وردته للنبي صلى الله عليه وسلم مره أخرى حتى يكون طرياً عليه, فقالت: كان آخر شيء دخل جوف النبي صلى الله عليه وسلم هو ريقي، فكان من فضل الله علي أن جمع بين ريقي وريق النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت. تقول السيدة عائشة رضي الله عنها: ثم دخلت فاطمة رضي الله عنها بنت النبي صلى الله عليه وسلم، فلما دخلت بكت، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستطع القيام، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلما جاءت إليه, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أدنُ مني يا فاطمة, فحدثها النبي صلى الله عليه وسلم في أذنها، فبكت أكثر. فلما بكت قال لها النبي صلى الله عليه وسلم: أدن مني يا فاطمة, فحدثها مره أخري في أذنها، فضحكت, بعد وفاته سئلت ماذا قال لك النبي صلى الله عليه وسلم, فقالت: قال لي في المرة الأولى: يا فاطمة، إني ميت الليلة, فبكيت، فلما وجدني أبكي قال: يا فاطمة، أنت أول أهلي لحاقاً بي, فضحكت. تقول السيدة عائشة رضي الله عنها: ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: أخرجوا من عندي في البيت, وقال: أدن مني يا عائشة, فنام النبي صلى الله عليه وسلم على صدر زوجته، ويرفع يده للسماء, ويقول: بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى, تقول: السيدة عائشة: فعرفت أنه يخير, دخل سيدنا جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم, وقال: يا رسول الله، ملك الموت بالباب، يستأذن أن يدخل عليك، وما استأذن على أحد من قبلك, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ائذن له يا جبريل, فدخل ملك الموت على النيى صلى الله عليه وسلم, وقال: السلام عليك يا رسول الله، أرسلني الله أخيرك، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى. ووقف ملك الموت عند رأس النبي صلى الله عليه وسلم وقال: أيتها الروح الطيبة، روح محمد بن عبد الله، اخرجي إلي رضا من الله و رضوان ورب راض غير غضبان, تقول السيدة عائشة رضي الله عنها: فسقطت يد النبي صلى الله عليه وسلم وثقل رأسه في صدري، فعرفت أنه قد مات, فلم أدري ما أفعل، فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي وفتحت بابي الذي يطل على الرجال في المسجد وأقول مات رسول الله صلى الله عليه وسلم، مات رسول الله صلى الله عليه وسلم. تقول: فانفجر المسجد بالبكاء. فهذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أقعد، وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنى ويسرى, وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول: من قال أنه قد مات قطعت رأسه، إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسي للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات. أما أثبت الناس فكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم واحتضنه وقال: وا خليلاه، وا صفياه، وا حبيباه، وا نبياه. وقبَّل النبي صلى الله عليه وسلم وقال: طبت حياً وطبت ميتاً يا رسول الله. ثم خرج يقول: من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت, ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب، يقول: فعرفت أنه قد مات, ويقول: فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي, ودفن النبي صلى الله عليه وسلم والسيدة فاطمة رضي الله عنها تقول: أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب على وجه النبي صلى الله عليه وسلم, ووقفت تنعي النبي صلى الله عليه وسلم وتقول: يا أبتاه، أجاب ربا دعاه، يا أبتاه، جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه، إلى جبريل ننعاه)).

الدرجة : لا يصح بهذا التمام وفيه عبارات موضوعة

453 - حديث: (( من أوى إلى فراشه فقال: الحمد لله الذي علا فقهر, وبطن فخبر, وملك فقدر, والحمد لله الذي يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير, خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه)).

الدرجة : موضوع

454 - حديث: ((لاعبه سبعاً, وأدبه سبعاً، وصاحبه سبعاً, ثم أترك حبله على غاربه)).

الدرجة : ليس بحديث

455 - حديث: ((مسح الرقبة أمانٌ من الِغل))

الدرجة : موضوع

456 - حديث: (( إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى)).

الدرجة : موضوع

457 - حديث: ((يدعو الله الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عليهم)).

الدرجة : موضوع

458 - حديث: ((إياكم وخضراء الدمن، فقيل: يا رسول الله، وما خضراء الدمن؟ قال: المرأة الحسناء في المنبت السوء)).

الدرجة : لايصح

459 - حديث: ((انكحوا إلى الأكفاء، وأنكحوهم، واختاروا لنطفكم، وإياكم والزنج؛ فإنه خلق مشوه))

الدرجة : موضوع

460 - (( ما يقال عند الوضوء: غسل اليدين: اللهم ناولني الكتاب باليمين, المضمضــة: اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة, الاستنشــاق: اللهم استنشقني رائحة الجنة, الاستنثــــار: اللهم نجيني من رائحة الزقوم, غسل الوجه: اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه, غسل اليدين إلى المرفقين: اليـد اليمنــى: اللهم اجعلني من أصحاب اليمين, اليـد اليسـرى: اللهم نجيني من أصحاب الشمال, رد مسح الرأس: اللهم اعتق رقبتي من النار, اللهم ردني مرد المؤمنين, غسل الرجلين: اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم)).

الدرجة : باطل

461 - حديث: ((لا تسبوا أصحابي, فإن أصحابي أسلموا من خوف الله, وأسلم الناس من خوف السيف)).

الدرجة : ليس بحديث

462 - (( جاء رجل إلى أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: سأسألك عن أربع مسائل فأجبني, ما هو الواجب وما هو الأوجب؟ وما هو القريب وما هو الأقرب؟ وما هو العجيب وما هو الأعجب؟ وما هو الصعب وما هو الأصعب؟ فقال أمير المؤمنين: الواجب: طاعة الله, والأوجب: ترك الذنوب, وأما القريب فهو يوم القيامة, والأقرب هو الموت, أما العجيب فالدنيا, والأعجب منها حب الدنيا, أما الصعب فهو القبر, والأصعب منه الذهاب بلا زاد))

الدرجة : موضوع وموجود في كتب الشيعة

463 - (( من قال عند الإفطار: يا عظيم يا عظيم أنت إلهي لا إله غيرك, اغفر الذنب العظيم, فإنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم, إلا و خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه))

الدرجة : موضوع

464 - حديث: ((هو الوزغ بن الوزغ, الملعون بن الملعون، يعني: مروان ابن الحكم))

الدرجة : موضوع

465 - حديث: ((اثنان في النار, الحاقد والحاسد))

الدرجة : لم نجده في كتب السنة

حديث: ((كل يوم تقول الأرض: دعني يا رب أبتلع ابن آدم, إنه أكل من رزقك ولم يشكرك، وتقول البحار: يارب دعني أغرق ابن أدم إنه أكل من رزقك ولم يشكرك، وتقول الجبال: يا رب دعني أطبق على ابن آدم إنه أكل من رزقك ولم يشكرك، وتقول السماء: يا رب دعني أنزل كسفاً على ابن آدم إنه أكل من رزقك ولم يشكرك، فيقول الله عز وجل لهم: يا مخلوقاتي أأنتم خلقتموهم؟ يقولوا: لا يا ربنا, قال الله: لو خلقتموهم لرحمتموهم. دعوني وعبادي من تاب إلي منهم فأنا حبيبهم, ومن لم يتب فأنا طبيبهم, وأنا إليهم أرحم من الأم بأولادها, فمن جاءني منهم تائباً تلقيته من بعيد مرحباً بالتائبين, ومن ذهب منهم عاصياً ناديته من قريب إلى أين تذهب؟ أوجدت رباً غيري؟ أم وجدت رحيماً سواي)).

الدرجة : ليس بحديث

467 - (( ذهب بلال إلى أبي بكر رضي الله عنه يقول له يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله, قال له أبو بكر: فما تشاء يا بلال؟ قال:أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت, قال أبو بكر: ومن يؤذن لنا؟ قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع: إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم, قال أبو بكر: بل ابق وأذن لنا يا بلال, قال بلال: إن كنت قد أعتقتني لأكون لك فليكن ما تريد، وإن كنت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له, قال أبو بكر: بل أعتقتك لله يا بلال, فسافر إلى الشام حيث بقي مرابطاً ومجاهداً يقول عن نفسه: لم أطق أن أبقى في المدينة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان إذا أراد أن يؤذن وجاء إلى: أشهد أن محمدًا رسول الله تخنقه عَبْرته، فيبكي، فمضى إلى الشام وذهب مع المجاهدين, وبعد سنين رأى بلال النبي -صلى الله عليه وسلم- في منامه وهو يقول: ما هذه الجفوة يا بلال؟ ما آن لك أن تزورنا؟ فانتبه حزيناً، فركب إلى المدينة، فأتى قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- وجعل يبكي عنده, ويتمرّغ عليه، فأقبل الحسن والحسين فجعل يقبلهما ويضمهما فقالا له: نشتهي أن تؤذن في السحر, فعلا سطح المسجد فلمّا قال: الله أكبر الله أكبر, ارتجّت المدينة فلمّا قال: أشهد أن لا إله إلا الله زادت رجّتها فلمّا قال: أشهد أن محمداً رسول الله, خرج النساء من خدورهنّ، فما رؤي يومٌ أكثر باكياً وباكية من ذلك اليوم, وعندما زار الشام أمير المؤمنين عمر-رضي الله عنه- توسل المسلمون إليه أن يحمل بلالاً على أن يؤذن لهم صلاة واحدة، ودعا أمير المؤمنين بلالاً، وقد حان وقت الصلاة, ورجاه أن يؤذن لهم، وصعد بلال, وأذن, فبكى الصحابة الذين كانوا أدركوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبلال يؤذن، بكوا كما لم يبكوا من قبل أبداً، وكان عمر أشدهم بكاء, وعند وفاته تبكي زوجته بجواره، فيقول: لا تبكي, غدًا نلقى الأحبة, محمداً وصحبه)).

الدرجة : موضوع وموجود في كتب التصوف

468 - (( عن سويد بن الحارث قال: وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم سابع سبعة من قومي, فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا وزينا, فقال: ما أنتم؟ قلنا مؤمنين, فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: إن لكل قول حقيقة, فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟ قال سويد: فقلنا: خمس عشرة خصلة, خمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بها, وخمس منها أمرتنا رسلك أن نعمل بها, وخمس منها تخلقنا بها في الجاهلية, فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئاً, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما الخمس التي أمرتكم رسلي أن تؤمنوا بها؟ قلنا: أمرتنا رسلك أن نؤمن بالله, وملائكته, وكتبه, ورسله, والبعث بعد الموت. قال: وما الخمس التي أمرتكم أن تعملوا بها؟ قلنا: أمرتنا رسلك أن نقول: لا إله إلا الله, ونقيم الصلاة, ونؤتي الزكاة, ونصوم رمضان, ونحج البيت من استطاع إليه سبيلاً. قال: وما الخمس التي تخلقتم بها أنتم في الجاهلية؟ قلنا: الشكر عند الرخاء, والصبر عند البلاء, والصدق في مواطن اللقاء, والرضى بمر القضاء, والصبر عند شماتة الأعداء.فقال عليه الصلاة والسلام: يا لها من خمس، وأنا أزيدكم خمساً، فتعودون من عندي بعشرين: لا تجمعوا مالا تأكلون, ولا تبنوا مالا تسكنون, ولا تتنافسوا في شيء أنتم عنه غدا ً راحلون, واتقوا الله الذي إليه ترجعون, وارغبوا فيما عليه تقدمون يوم القيامة. وعندما ذهبوا قال النبي صلى الله عليه وسلم: علماء حكماء كادوا من صدقهم أن يكونوا أنبياء)).

الدرجة : منكر

469 - ((عن عبد الله بن حوالة الأزدي رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله خر لي بلداً أكون فيه, فلو علمت أنك تبقى لم اختر على قربك. قال : عليك بالشام ثلاثاً. فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم كراهيته إياها قال: هل تدري ما يقول الله في الشام؟ إن الله يقول: يا شام أنت صفوتي من بلادي, أدخل فيك خيرتي من عبادي, أنت سوط نقمتي, وسوط عذابي, أنت الذي لا تبقي ولا تذر, أنت الأندر, وإليك (عليك) المحشر, ورأيت ليلة أسري بي عموداً أبيض كأنه لؤلؤة تحمله الملائكة, قلت: ما تحملون؟ قال: عمود الإسلام أمرنا أن نضعه بالشام, وبينا أنا نائم إذ رأيت الكتاب اختلس من تحت وسادتي, فظننت أن الله قد تخلى من أهل الأرض, فأتبعته بصري, فإذا هو نور بين يدي حتى وضع بالشام, فمن أبى فليلحق بيمنه, وليستق من غدره, فإن الله قد تكفل لي بالشام)).

الدرجة : لا يصح بهذا اللفظ

470 - حديث: ((سأل موسى كليمُ اللـه عليه السلام قائلاً: إذا ناداك عبدُك الطائع فقال لك: يا رب فماذا تجيبه؟ فقال الله عز وجل: لبيك عبدي, فقال موسى عليه السلام: وإذا ناداك عبدك العاصي يا رب فماذا تجيبه؟ فقال الله عز وجل: لبيك عبدي, لبيك عبدي, لبيك عبدي قال موسى عليـه السلام مستغرباً: أيْ ربي قد أجبت الطائع بلبيكّ عبدي مرةً واحدة, بينما أعدتها ثلاثاً للعاصي فلِم؟! فقال الله: لأن الطائع دعاني بعمله, أما العاصي فقد دعاني وهو يرجو رحمتي)).

الدرجة : لا يصح وفيه نكارة

471 - حديث: ((خرج علينا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ونحن في صفة بالمدينة، فقام علينا فقال: إني رأيت البارحة عجباً، رأيت رجلاً من أمتي أتاه ملك الموت ليقبض روحه، فجاءه بره بوالديه فرد ملك الموت عنه، ورأيت رجلاً من أمتي قد احتوشته الشياطين، فجاء ذكر الله فطير الشياطين عنه، ورأيت رجلاً من أمتي قد احتوشته ملائكة العذاب، فجاءته صلاته فاستنقذته من أيديهم، ورأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشاً، كلما دنا من حوض منع وطرد، فجاءه صيام شهر رمضان فأسقاه وأرواه، ورأيت رجلاً من أمتي ورأيت النبيين جلوسا حلقاً حلقاً، كلما دنا إلى حلقة طرد ومنع، فجاءه غسله من الجنابة فأخذ بيده فأقعده إلى جنبي، ورأيت رجلاً من أمتي من بين يديه ظلمة، ومن خلفه ظلمة، وعن يمينه ظلمة، وعن يساره ظلمة، ومن فوقه ظلمة، وهو متحير فيه، فجاءه حجه وعمرته فاستخرجاه من الظلمة وأدخلاه في النور، ورأيت رجلاً من أمتي يتقي وهج النار وشررها، فجاءته صدقته فصارت ستراً بينه وبين النار, وظلاً على رأسه، ورأيت رجلاً من أمتي يكلم المؤمنين ولا يكلمونه، فجاءته صلته لرحمه فقالت: يا معشر المؤمنين إنه كان وصولاً لرحمه فكلموه، فكلمه المؤمنون وصافحوه وصافحهم، ورأيت رجلاً من أمتي قد احتوشته الزبانية، فجاءه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر فاستنقذه من أيديهم وأدخله في ملائكة الرحمة، ورأيت رجلاً من أمتي جاثياً على ركبتيه وبينه وبين الله حجاب، فجاءه حسن خلقه فأخذ بيده فأدخله على الله عز وجل، ورأيت رجلاً من أمتي قد ذهبت صحيفته من قبل شماله، فجاءه خوفه من الله عز وجل فأخذ صحيفته فوضعها في يمينه، ورأيت رجلاً من أمتي خف ميزانه، فجاءه رجاؤه من الله عز وجل فاستنقذه من ذلك ومضى، ورأيت رجلاً من أمتي قد هوى في النار، فجاءته دمعته التي قد بكى من خشية الله عز وجل فاستنقذته من ذلك، ورأيت رجلاً من أمتي قائماً على الصراط يرعد كما ترعد السعفة في ريح عاصف، فجاءه حسن ظنه بالله عز وجل فسكن روعه ومضى، ورأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط، يحبو أحياناً ويتعلق أحياناً، فجاءته صلاته علي فأقامته على قدميه وأنقذته، ورأيت رجلاً من أمتي انتهى إلى أبواب الجنة فغلقت الأبواب دونه، فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله ففتحت له الأبواب وأدخلته الجنة)) .

الدرجة : إسناده ضعيف

472 - (( أن رجلا ًكان من أهل النار، كان يحمل ذنوباً ومعاصي وكبائر تجعله يستحق عقاب الله, فبعد أن وضع الله - عز وجل - أعماله في ميزان الحسنات والسيئات، ليحكم على مصيره - تبين له دخوله واستحقاقه لجهنم - وأمر الله - عز وجل- ملائكته بأخذه إلى النار فقال: خذوه إلى النار, فصار الرجل مع الملائكة يلتفت إليهم يميناً ويساراً استعجاباً واندهاشاً بصدمة الأمر. فقال الله – لملائكته: ردّوه, فقال له الله سبحانه وتعالى: عبدي, ألك حسنة لم تجدها؟ قال الرجل: لا يا رب، فقال الله: أرأيت سيئة لم تعملها؟ قال الرجل: لا يا رب، فقال رب العزة: فلم تلتفت؟ فقال الرجل: ما كان هذا ظني فيك يا رب؟ فقال الله - جلّ وعلا – لملائكته: أدخلوه الجنة ))

الدرجة : ليس بحديث وهو موضع القصاص

473 - (( قال عثمان رضي الله عنه: ودّت الزانية لو أن النساء كلهن زواني)).

الدرجة : لم يثبت عن عثمان رضي الله عنه

474 - (( كان أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم على فراش الموت، فنطق بثلاث كلمات: ليته كان جديداً، ويذهب في غفوة، ويفيق وهو يقول: ليته كان بعيداً، ويذهب في غفوة ويفيق وهو يقول: ليته كان كاملاً, وبعدها فاضت روحه. ذهب الصحابة رضوان الله عليهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسألوه عن هذه الكلمات، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا الرجل في يوم من الأيام كان يمشي، وكان معه ثوب قديم، فوجد مسكيناً يشتكي من شدة البرد فأعطاه الثوب، فلما حضرته الوفاة، ورأى قصراً من قصور الجنة، فقالت له ملائكة الموت: هذا قصرك. فقال: لأي عمل عملته؟ فقالوا له: لأنك تصدّقت ذات ليلة على مسكين بثوب. فقال الرجل: إنه كان بالياً فما بالنا لو كان جديداً، ليته كان جديداً. وكان في يوم ذاهباً للمسجد، فرأى مُقعداً يريد أن يذهب للمسجد، فحمله إلى المسجد، فلما حضرته الوفاة، ورأى قصراً من قصور الجنة، قالت له ملائكة الموت: هذا قصرك. فقال: لأي عمل عملته؟ فقالوا له: لأنك حملت مُقعداً ليصلي في المسجد. فقال الرجل: إن المسجد كان قريباً، فما بالنا لو كان بعيداً، ليته كان بعيداً. وفي يوم من الأيام كان يمشي، وكان معه بعض رغيف، فوجد مسكيناً جائعاً فأعطاه جزءاً منه، فلما حضرته الوفاة ورأى قصراً من قصور الجنة، فقالت له ملائكة الموت: هذا قصرك، فقال لأي عمل عملته؟ فقالوا له: لأنك تصدّقت ببعض رغيف لمسكين. فقال الرجل: إنه كان بعض رغيف، فما بالنا لو كان كاملاً، ليته كان كاملاً)).

الدرجة : مكذوب ولا يوجد في كتب السنة

475 - (( روي عن جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنه قال: دخلتُ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: في آخر جمعة من شهر رمضان، فلما بَصُر بي قال لي: يا جابر هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودعه وقل: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً. فإنه من قال ذلك ظفر بإحدى الحُسنيين، إما ببلوغ شهر رمضان، وإما بغفران الله ورحمته)).

الدرجة : لا يوجد في كتب السنة وهو موجود في كتب الشيعة

476 - حديث: ((اختلاف أمتي رحمة)).

الدرجة : باطل ، لا أصل له

477 - (( لو تعلقت همة المرء بما وراء العرش لناله))

الدرجة : ليس بحديث

478 - (( سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لو نفذ الخير بالجزيرة أين نذهب يا رسول الله؟ قال: اذهبوا إلى اليمن. قالوا: لو نفذ الخير باليمن أين نذهب؟ قال: اذهبوا إلى الشام. قالوا: إن نفذ الخير بالشام أين نذهب؟ قال: اذهبوا إلى العراق. قالوا: إن نفذ الخير بالعراق أين نذهب؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن فيه خيراً لن ينفذ إلى يوم الدين)).

الدرجة : لم نجده في كتب السنة

479 - (( روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان, فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة, فتصفق ورق أشجار الجنان, وحلق المصاريع, فيسمع لذلك طنين لم يسمع السامعون أحسن منه. فتبرز الحور العين حتى يقفن بين شرف الجنة. فينادين: هل من خاطب إلى الله فيزوجه؟ ثم يقلن الحور العين: يا رضوان الجنة ما هذه الليلة؟ فيجيبهن بالتلبية ثم يقول: هذه أول ليلة من شهر رمضان, فتحت أبواب الجنة للصائمين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم, قال: ويقول الله عز وجل: يا رضوان, افتح أبواب الجنان, ويا مالك أغلق أبواب الجحيم عن الصائمين من أمة أحمد صلى الله عليه وسلم, ويا جبرائيل اهبط إلى الأرض فاصفد مردة الشياطين وغلهم بالأغلال ثم اقذفهم في البحار حتى لا يفسدوا على أمة محمد حبيبي صلى الله عليه وسلم صيامهم, قال: ويقول الله عز وجل في كل ليلة من شهر رمضان لمناد ينادي ثلاث مرات: هل من سائل فأعطيه سؤله؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ من يقرض المليء غير العدوم, والوفي غير الظلوم؟ قال: ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار, فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره, وإذا كانت ليلة القدر يأمر الله عز وجل جبرائيل عليه السلام فيهبط في كبكبة من الملائكة ومعهم لواء أخضر, فيركزوا اللواء على ظهر الكعبة, وله مائة جناح, منها جناحان لا ينشرهما إلا في تلك الليلة, فينشرهما في تلك الليلة فيجاوزان المشرق إلى المغرب, فيحث جبرائيل عليه السلام الملائكة في هذه الليلة فيسلمون على كل قائم وقاعد, ومصل وذاكر, ويصافحونهم, ويؤمنون على دعائهم حتى يطلع الفجر. فإذا طلع الفجر ينادي جبرائيل عليه السلام: معاشر الملائكة, الرحيل الرحيل. فيقولون: يا جبرائيل فما صنع الله في حوائج المؤمنين من أمة أحمد صلى الله عليه وسلم؟ فيقول: نظر الله إليهم في هذه الليلة فعفا عنهم وغفر لهم إلا أربعة. فقلنا: يا رسول الله, من هم؟ قال: رجل مدمن خمر, وعاق لوالديه, وقاطع رحم, ومشاحن. قلنا يا رسول الله, ما المشاحن؟ قال: هو المصارم. فإذا كانت ليلة الفطر سميت تلك الليلة ليلة الجائزة, فإذا كانت غداة الفطر بعث الله عز وجل الملائكة في كل بلاد, فيهبطون إلى الأرض, فيقومون على أفواه السكك, فينادون بصوت يسمع من خلق الله عز وجل إلا الجن والإنس, فيقولون: يا أمة محمد, اخرجوا إلى رب كريم, يعطي الجزيل, ويعفو عن العظيم, فإذا برزوا إلى مصلاهم يقول الله عز وجل للملائكة: ما جزاء الأجير إذا عمل عمله؟ قال: فتقول الملائكة: إلهنا وسيدنا, جزاؤه أن توفيه أجره. قال: فيقول: فإني أشهدكم يا ملائكتي أني قد جعلت ثوابهم من صيامهم شهر رمضان وقيامهم رضاي ومغفرتي. ويقول: يا عبادي, سلوني فوعزتي وجلالي لا تسألوني اليوم شيئاً في جمعكم لآخرتكم إلا أعطيتكم, ولا لدنياكم إلا نظرت لكم, فوعزتي لأسترن عليكم عثراتكم ما راقبتموني, وعزتي وجلالي لا أخزيكم ولا أفضحكم بين أصحاب الحدود, وانصرفوا مغفوراً لكم, قد أرضيتموني ورضيت عنكم, فتفرح الملائكة وتستبشر بما يعطي الله عز وجل هذه الأمة إذا أفطروا من شهر رمضان )).

الدرجة : لا يصح

480 - (( عن الرضا عن آبائه عن علي رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطبنا ذات يوم في آخر جمعة من شهر شعبان فقال: أيها الناس انه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، شهر هو عند الله أفضل الشهور, وأيامه أفضل الأيام, ولياليه أفضل الليالي, وساعاته أفضل الساعات. هو شهر دعيتم فيه إلى ضيافة الله, وجعلتم فيه من أهل كرامة الله، أنفاسكم فيه تسبيح، ونومكم فيه عبادة، وعملكم فيه مقبول، ودعاءكم فيه مستجاب. فاسألوا الله ربكم بنيات صادقة, وقلوب طاهرة أن يوفقكم لصيامه وتلاوة كتابه، فإن الشقي كل الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر العظيم، واذكروا بجوعكم وعطشكم فيه جوع يوم القيامة وعطشه، وتصدقوا على فقرائكم ومساكينكم، ووقروا كباركم, وارحموا صغاركم, وصلوا أرحامكم, واحفظوا ألسنتكم, وغضوا عما لا يحل النظر إليه أبصاركم, وعما لا يحل الاستماع إليه أسماعكم، وتحننوا على أيتام الناس يتحنن على أيتامكم. وتوبوا إلى الله من ذنوبكم, وارفعوا إليه أيديكم بالدعاء، في أوقات صلاتكم, فإنها أفضل الساعات ينظر الله فيها إلى عباده بعين الرحمة، يجيبهم إذا ناجوه, ويلبيهم إذا نادوه, ويعطيهم إذا سألوه, ويستجيب لهم إذا دعوه، أيها الناس: إن أنفسكم مرهونة بأعمالكم ففكوها باستغفاركم، وظهوركم ثقيلة من أوزاركم، فخففوا عنها بطول سجودكم، واعملوا أن الله أقسم بعزته أن لا يعذب المصلين والساجدين, وأن لا يروعهم بالنار يوم يقوم الناس لرب العالمين. أيها الناس: من فطر منكم صائماً مؤمناً في هذا الشهر كان له بذلك عند الله عتق رقبة, ومغفرة لما مضى من ذنوبه. فقيل: يا رسول الله وليس كلنا يقدر على ذلك فقال صلى الله عليه وآله وسلم: اتقوا الله ولو بشربة من ماء، واتقوا النار ولو بشق تمرة. أيها الناس: من حسن منكم في هذا الشهر خلقه كان له جواز على الصراط يوم تزل فيه الأقدام، ومن خفف فيه عما ملكت يمينه خفف الله عليه حسابه، ومن كف فيه شره كف الله عنه غضبه يوم يلقاه، ومن أكرم فيه يتيماً أكرمه الله يوم يلقاه، ومن وصل فيه رحمه وصله الله برحمته يوم يلقاه، ومن قطع فيه رحمه قطع الله عنه رحمته يوم يلقاه، ومن تطوع بصلاة كتب الله له براءة من النار، ومن أدى فيه فرضاً كان له ثواب من أدى سبعين فريضة فيما سواه من الشهور، ومن أكثر فيه من الصلاة عليّ ثقل الله ميزانه يوم تخف الموازين، ومن تلا فيه آية من القرآن كان له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور. أيها الناس: إن أبواب الجنان في هذا الشهر مفتحة, فاسألوا ربكم ألا يغلقها عليكم، وأبواب النيران مغلقة فاسألوا الله ألا يفتحها عليكم، والشياطين مغلولة، فاسألوا ربكم ألا يسلطها عليكم. قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه: فقمت فقلت: يا رسول الله ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟ فقال: يا أبا الحسن أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله، يقول أمير المؤمنين رضي الله عنه: ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقلت: ما يبكيك، فقال: أبكي لما يستحل منك في هذا الشهر، كأني بك وأنت تصلي لربك وقد اتبعك أشقى الآخرين, يتبع أشقى الأولين، شقيق عاقر ناقة ثمود، فضربك ضربة على قرنك فخضب منها لحيتك فقلت: يا رسول الله, وذلك في سلامة من ديني؟ فقال: نعم في سلامة من دينك. ثم قال صلى الله عليه وآله وسلم: يا علي أنت مني كنفسي، حربك حربي, وسلمك سلمي، من أحبك فقد أحبني, ومن جفاك فقد جفاني)).

الدرجة : لا يوجد في كتب السنة، وهو من من أحاديث الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mizooo.yoo7.com
 
أحاديث باطلة ( 26 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدانا أسلامى سنى هدفة الدعوة الى الله من الكتاب والسنه بفهم سلف الأمه .... :: منتدى أحاديث باطلة وليست صحيحة منتشرة-
انتقل الى: